Sunday, September 24, 2006

فارس

بعد اصطدام سيارته نزل منها والدماء تسيح منه ثم انهار على الارض قرب دوار الاذاعة والتلفزيون الذي سمي لاحقا باسمه....دوار فارس
عوض

تجمع حوله اطفال الحارة بينهم احد اصدقائي يشاهدون نهاية مطرب شاب اطرب الاردن ولم نرى مطربا مثله منذئذ
عبد الهادي راجي المجالي تذكره اليوم بمقالة في الراي
حريقة
-------------------------
فارس
قيل لنا يوما أن مرتب الصف السادس «ب» كله والبالغ «11» طالبا سيذهب لحضور حفلة للمطرب فارس عوض، كان هذا الامر في منتصف الثمانينيات.
.. يا الله كم كان فارس في منتصف الثمانينيات صاحب حضور بهي، وصاحب البدوية الفصحى التي تغنى أردنيا.. «حبحبني ع الخدين شوهالجساره ريد اشتكي ع الزين لقاضي العداله».
.. ذهبنا الى الكرك وفي قاعة الشهيد هزاع المجالي، وجلسنا وكانت الفرقة المصاحبه هي فرقة الاذاعة والتلفزيون والذي لفت انتباهي وجود عازف «طبل» أي أيقاع إسمه «أبو حلمي» كان يقوم بعملية إحماء «للطبلة، أتذكره جيدا يرتدي حذاء : كعب طويل» وقميصه «تشارلستون».. وكان له «سالف» يصل اسفل الفك،.. وايضا اتذكر انه كان يرتدي اربعة خواتم في يده.
.. بدأ الغناء، وبدأ ابو حلمي بالضرب على الطبل وما كان من فارس عوض إلا ان غنى.. راعي الشماغ الاحمر يهدر فوق المجنزر زغرديلو يا بنيه تقول سبع زمجر
في هذه اللحظة بدأنا، بالتصفيق، وفي ذروة الحماس خرج، رجل عن طوره ووقف على الكرسي وبدأ يلوح بشماغة الاحمر وقيل لنا وقتها:« هاظ شارب» لم اعرف معنى الكلمة للآن.
.. كان فارس عوض يردد :« عليهم حيهم النشامى» وقامت بعض الصبايا بقذفه بالورد... وكان «أبو حلمي» يحمل الطلبة ويقف من قبيل الشعور بالحمية لكني كنت أكاد اسمع قائد الفرقة ينظر اليه وكأن حركة شفاهه تقول: أقعد إنطم».
.. لحظات ودون ان يوقف فارس عوض الاغنية بدأ بمطلع جديد:
يا ابو خديد منقرش/ يا عذاب الشقاوي
لفني في حضينك/ والله غيرك ما هاوي
قالوا بدل ما بدل/ قلت ما ابغى البديله
كيف ابدل حبيبي/ يا اهل القلوب الهبيلة
.. اشتعلت النار على الكراسي، وكان في المؤخرة سيدة اعرفها تدعى: «أم اسماعيل» بدأت تزغرد.. واظن ان احدهم اخرج المسدس ولكنه انتبه في اللحظة الاخير الى ان الصالة مغلقة.. مما حدا بالمحافظ للصراخ في وجهه :« طخ بره طخ بره.. مو هون».
.. مما اذكره ان فارس حين كان يصل الى لفني في «حضينك غير حضينك ما هاوي» كان ابو حلمي يضرب بقوة ويزغرد..
واحدهم بعد ان اشتعلت فيه الحمية صعد الى المسرح ومسك الميكروفون وبدأ يغني مع فارس عوض.
... حين انتهى الغناء ذهبنا الى فارس كي نأخذ صورا معه، وقال لنا وقتها:« معلش مستعجل يا شباب»
.. كان نجما بدويا، ومما اتذكره ان «أم اسماعيل» حضنت فارس وقبلته على جبينه وقال مختار الحاره في وقتها :« ام اسماعيل بطلت تستحي».
.. راحت أيامك يا فارس، واتذكر انك كنت تغني البدوية الفصحى بكل جمالها، وكان الاردن على شفتيك الرائعتين اجمل لحن وأظن ان كل النشميات المأدبيات قد سحرهن شدوك العذب، هل أبوح اكثر.. للفن هويه، وفارس كان دائرة الاحوال المدنية في الفن الاردني..
على كل حال.. جئت في بالي هذا الصباح وأنا استمع «لكاسيتك» «أبيعك والله ما بيعك» وقررت ان تكون زاويتي هذا الصباح عن الغنى البدوي فارس عوض.. عن دائرة الاحوال المدنية للفن الاردني..
.. ما زال هناك اناس يذكرون روحك ولحنك الاصيل.. فأنت الوحيد الذي لا يخصخص وانت الوحيد الذي لا يصبح تكنوقراطا وانت الوحيد الذي لا يروج خارجيا.. انت روح الاردن الجامحه.. وانت اللحن الذي بقي على جبهة الوطن ولم يخجل بعد من بداوته او روحه لك الحب يا فارس، وسنشدو كل صباح :« يا ابو خديد منقرش يا عذاب الشقاوي».

9 comments:

Mala2e6 said...

بتزكر فارس عوض الله يرحمه ما لحق مسكين

هاي لينك لاغانيه

http://www.vivajordan.net/categories.php?cat_id=89

شكرا جريقة على الموضوع

Mala2e6 said...

قصدي حريقة مش جريقة

الح بتشبه الج الصبح

Lubna said...

bigash3er il badan:S I never knew him, i was barly a year or two then... it's really great to know about him... and mala2e6 thanks for the link.

Summer said...

الله يرحمه

hamede said...

He is my brother fee(al reda3a) rahmat alah 3alik ya fares.
thank you hareega.

Hareega said...

mala2e6 shokran 3al link, i keep listenignto abee3ak ya mona 3aini tararara abee3ak wenta shareeni it's m favorite song. cheers, Jareega loool

lubna i was six when he died i remember reporting the news on TV it was so sad.

summer t3eeshi

hamede you're welcome

Abu Shreek said...

AHHHHHHHH wa 7atta anta ya Faress...
All I can say is what I told salam earlier...
this Abul Hadi Raji guy is the most nauseating thing to ever hit a newspaper. I mean the guy is so pretentious, his style is a failed attempt of imitation and he is a complete failure.
Most of his articles have the style of a 5th grader who is failing Arabic every semester. (Most of them follow the template of once upon the time (a childhood story (fine) ….and hence (a completely unrelated conclusion,loaded with sucking up ). His second favourite style is.. (I want to write about....)and then tons and tons of unnecessary adjectives.
He hardly ever makes a clear point and his blabber is a complete waste of space.His lack of genuinity is clearly evident and really annoying to the point of disgust.
He was just recently accused of being on the payroll of some governmental establishment as a reward for the trivial, straight forward sucking up, media horn,“national articles. he pollutes the space with.

As for the above article, Faress 3awadd is great, and it is nice to remember him, but again the above piece (and maybe because of the overall effect of his articles) is kind of light on genuinity

Anonymous said...

شكلك مشاقبة شفيعه

فارس عوض said...

Here you find his best songs:
http://www.jordaniansongs.net/Fares-Aoud